من أجل التقدم يرجي منك أن تقدم لنا المعلومات المطلوبة لاستكمال ملفك الشخصي

تأكد من صحة رقم هاتفك المحمول لأن القائمين علي المشروع سوف يستخدمونه للاتصال بك

لوزارة التربية والتعليم الحق في عدم قبول طلب الالتحاق بأسرة المدارس اليابانية في حالة عدم توافر شروط الالتحاق لديه

عن التعليم بالمدارس المصرية اليابانية

يسعى نظام التعليم المصري إلى تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات عبر تقديم نظام تعليمي شامل يسمى في نظام التعليم الياباني التعليم الشامل للطفل، وهو نظام يقوم على تحقيق النمو المتوازن لكل من [ العقل والقيم والجسد]، ويضمن أرضية لتنمية المهارات الأكاديمية واثراء الوجدان والمشاعر الإنسانية والتطور البدني الصحي معًا.كما يعمل المعنيون بوزارة التربية والتعليم على بذل الجهد؛ لضمان مناخ ايجابي في المدرسة، يحقق متعة التعلم، وأن تكون المدرسة مكان يشعر فيه الطالب بالسعادة والفخر لكونه عضوًا فاعلاً فيه، وأن يتم تحفيز كل طالب من خلال الأنشطة التعليمية الموزعة بشكل عادل على الجميع مهما كانت سرعة تعلمهم أو مواهبهم، والعمل على وضع نهاية لفكرة إمتحان نهاية العام التي تحتل حاليًا الدور المحوري في النظام التعليم، والسعي لخلق نظام تعليمي تعلمي يتيح للطالب اكتساب مهارات ذات معنى ومهارات القرن الواحد والعشرين وغيرها من خلال تطبيق أنشطة التوكاتسو اليابانية.ومصطلح التوكاتسو (TOKKATSU)  مشتق من كلمة (Tokubetu katudo) توكوبيتسو كاتسودو (يطلق عليه اختصارًا توكاتسو) ، ويعبر عن الأنشطة الخاصة التي تعتبر أحد الركائز الأساسية لتعليم الطفل الشامل في اليابان، والهدف منها خلق مناخ مرغوب فيه بين الطلاب من أجل المشاركة وخلق حياة أفضل داخل الفصل والمدرسة، والعمل على تطوير موقف ايجابي فاعل من جانب الطلاب للتعامل مع مختلف القضايا في الفصل والمدرسة، وكذلك خلق موقف إيجابي تجاه الحياة بصفة عامة. وهي مجموعة أنشطة تعليمية ضرورية لنمو الطلاب و بنائهم لعلاقات إنسانية جيدة لازمة للإرتقاء بهم؛ ففي الأنشطة الخاصة تلك يقوم الطلاب بوضع أهداف لهم، وبذل الجهود بصورة اختيارية ذاتية تطبيقية، ويقومون بالتفكير من تلقاء أنفسهم وتبادل الحوار والمناقشة والبحث عن حل للمشكلات وتوافق الآراء، وهي أنشطة لايتم إدراجها في إطار المواد الدراسية،  ولا تتمثل أهداف الأنشطة الخاصة في تغيير سلوكيات الطلاب داخل المدرسة فحسب، بل تمتد إلى المنزل والمجتمع خارج نظاق المدرسة،

الأنشطة الخاصة [التوكاتسو] وأنواعها :

وهناك عدة أنواع من الأنشطة الخاصة (التوكاتسو) نذكر منها :

  • أنشطة الفصل: وهي الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل .
  • أنشطة مجلس التلاميذ: وهي الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافي القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.
  • المناسبات المدرسية : أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالإنتماء والتكافل تجاه الآخرين بالاضافة شعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهي أنشطة يتم القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة .

أسس الأنشطة الخاصة (التوكاتسو) :

  • تحول دور المعلم من مدرس إلى ميسِّر:

لم يعد دور المعلم مجرد تعليم المعارف والمفاهيم الصحيحة حتى يتمكن التلاميذ من الوصول إلى إجابة صحيحة، ولكن تسهيل التعلم الاجتماعي والشعوري للتلميذ من خلال التجربة والخطأ في بيئة الفرد أو المجموعة الصغيرة أو الفصل بالكامل.

  • الفصل والمدرسة هي مجتمع صغير :

الفصل أو المدرسة هي المجتمع الصغير وهي المكان الأكثر ملاءمة للطلاب لتطوير المهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة عندما يدخلون العالم الحقيقي، حيث يقضي التلاميذ وقتًا كبيرًا معًا في الفصل الدراسي، وهذه الحياة الجماعية هي أساس التوكاتسو لأنها تتطلب من الأعضاء مشاركة المهام، ووضع القواعد، وتجربة القيادة وكذلك التقيد والإلتزام بالنظام.

  • بذل أقصى جهد والشعور بالإنجاز:

يجب أن تتماشى أنشطة التوكاتسو مع الأنشطة العملية التي يمكن للطلاب إجراؤها في الفصل والمدرسة والتي من خلالها يتخذون موقفًا لبذل قصارى جهدهم، ومن المتوقع أن يقوم المعلمون بتوجيه التلاميذ لاختيار الغايات والأهداف المناسبة في أنشطة التوكاتسو الخاصة بهم والتي تتطلب من التلاميذ تجاوز ما يزيد قليلاً عن حدودهم، ويشجع تحقيق نجاح بسيط فوق نجاح بسيط آخر التلاميذ على اكتساب شعور بالإنجاز، وهو مفتاح التحفيز المستدام.

  • ثقة أكبر في الطالب:

لم يعد من المقبول أن يقوم المعلم بتوجيه التلميذ إلى ما يجب القيام به، ومن ثم يطيعه، وبدلاً من ذلك يتعين على المعلم، تسهيل قدرة التلاميذ على حل المشكلات بحيث يتعلمون اختيار الحل المناسب من تلقاء أنفسهم، مما يسمح لهم بالتعلم من خلال العمل، الأمر الذي يضع مزيدًا من الثقة.

  • لا ثواب ولاعقاب ولكن تقييم ذاتي:

هناك عنصر مهم في أنشطة التوكاتسو، وهو التقييم الذاتي، والتي يقوم فيها التلاميذ بأنفسهم بمراجعة ومناقشة السلوكيات الناتجة عن المشاركة في الأنشطة بصفة فردية أو أنشطة مجموعاتهم، وفصلهم. وهذه العملية تجعل التلاميذ يذكرون ما قرروه في وقت سابق وتحسين أدائهم في الآن.

أهداف الأنشطة الخاصة  [ التوكاتسو ] ؟

تستهدف الأنشطة الخاصة (التوكاتسو) تحقيق مجموع من الأهداف من أهمها :

  • خلق مدرسة تحقق السعادة والفخر ومتعة التعلم :

يعمل المعنيون بالتعليم على بذل قصارى الجهد؛ لضمان ثقافة ومناخ ايجابي في المدرسة يحقق متعة التعلم،  ويعزز من بيئة التعلم السعيدة الصحية المتماسكة لجميع التلاميذ، وأن تكون المدرسة مكان يشعر فيه التلميذ بالسعادة والفخر لكونه عضوًا فاعلاً فيه، وأن يتم تحفيز كل تلميذ بالأنشطة التعليمية الموزعة بشكل عادل على الجميع، مهما كانت سرعة تعلمهم أو مواهبهم، والعمل على وضع نهاية لفكرة الاختبار النهائي التي تحتل حاليًا الدور المحوري في النظام التعليم، وفتح صفحة جديدة في تاريخ التعليم تتيح للتلميذ اكتساب مهارات ذات معنى ومهارات القرن الواحد والعشرين.

  • تحقيق التنمية الشاملة للطفل (التعليم الشامل للطفل):

يسعى النظام التعليمي المستخدم في اليابان إلى تزويد التلاميذ بمجموعة من المهارات عبر تقديم نظام تعليمي شامل يسمى التعليم الشامل للطفل، وهو نظام يقوم على التطور المتوازن لكل من العقل والقيم والجسد أو بعبارة أخرى هو نظام لضمان أرضية صلبة للمهارات الأكاديمية واثراء الوجدان والتطور الجسدي الصحي معًا، ويعتمد التوكاتسو على بناء وتنمية مهارات ترتبط بثلاثة مجالات رئيسة هي: العلاقات الإنسانية، وتحقيق الذات والمشاركة المجتمعية .

  • تنمية الحكم الذاتي والإنتماء والكفاءة لدى الطالب:

يسعى هذا النظام التعليمي إلى تلبية المدرسة للاحتياجات النفسية الأساسية للطفل ومن أهمها [الحكم الذاتي (Autonomy)، والإنتماء ( Belonging)، والكفاءة (Competence) ] ،وهو ما يسمى بـــمجموعة الأبجدية الجديدة (ABC) التي تجعل الطالب أكثر إرتباطًا بالمدرسة؛ لذلك يقترح النظام التعليمي على القائمين على التعليم لتزويد الجيل القادم من التلاميذ بالمجموعة الجديدة للأبجدية (ABC)، ومن المتوقع تنمية الارتباط بالمدرسة لدى التلاميذ ومن ثم الارتباط بمجتمعهم ووطنهم.

  • تبني مبادرة المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة :

يتبنى هذا النظام التعليمي مبادرة المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وهي رؤية شاملة بعيدة المدى للتعليم، تسعى لتعظيم قدرات الشباب والصغار في المنطقة، وتعتمد على خلق توازن بين كل من (المعرفة والأخلاق والجسم) فالمعرفة هي المستوى الأكاديمي المحقق حيث تم تعريفها بأنها القدرة على حل مختلف المشكلات، والتعامل معها بصورة ايجابية، اعتمادا على طرق التعبير واتخاذ القرار والتفكير ذاتيًا باستخدام ماتم اكتسابه من معرفة وتقنيات اساسية، أما الأخلاق فهي ثراء الخصائص الإنسانية المتمثلة في مراعاة الأخرين والشعور بهم والتعاون معهم، والحفاظ على الانضباط ذاتيًا، أما الجسم فيتمثل في الصحة والقوة البدنية حيث تم تعريفه بأنه القوى البدنية والصحية من أجل الحياة بقوة .

لماذا المدارس المصرية اليابانية والأنشطة الخاصة [التوكاتسو] :

تعتمد فلسفة المدارس المصرية اليابانية على الأنشطة الخاصة [التوكاتسو] التي تستهدف تطوير قدرات التلاميذ بصورة شاملة متكاملة في المجالات الثلاث الرئيسة وهي: التطوير المعرفي للتلاميذ (تطوير أكاديمي)، والتطوير غير المعرفي ( تطوير عقلية التلاميذ، وعاداتهم الحياتية، وممارساتهم اليومية)، والتنمية البدنية (تنمية القوة البدنية للتلاميذ وصحتهم).

لماذا [ التوكاتسو ] في التعليم المصري ؟

تتبنى وزارة التربية والتعليم في مصر نظام تعليمى جديد يُسمى نظام التعليم [2.0] والذى يهدف إلى إعادة تشكيل نظرة المجتمع للتعليم الحكومى من خلال تحسين أداء المعلم، والعمل على التلميذ لتنمية المهارات الحياتية والقيم والاتجاهات والمواطنة، وغيرها من المهارات التى تعد المواطن المصري لمواجهة الحياة، وللتعلم مدى الحياه بشكل قائم على المتعة والسعادة والترفية وتقليل نسب الغياب والتسرب من التعليم، ويتنبي النظام المصري [2.0] عدة تحولات تتمثل في: التحول من التأكيد على المعرفة إلى التأكيد على المهارات، والتحول من المنهج الواسع إلى المنهج العميق، والتحول من التعليم التلقيني إلى التعلم القائم على نشاط الطالب، والتحول من المواد الدراسية المنفصلة إلى محاور متعددة التخصصات، والتحول من التعلم النظري إلى التعلم الممتع المرتبط بحياة الطالب، والتحول من المواد التعليمية الورقية إلى المواد التعليمية الورقية والرقمية معًا، وأخيرًا التحول من فلسفة الإمتحانات إلى التقييم.

• المدارس التى سيتم افتتاحها العام الدراسى القادم 2021/2022

ممحافظةالمدرسةالعنوان
1 القاهرةالمدرسة المصرية اليابانية بزهراء مدينة نصرزهراء مدينه نصر مرحلة ال 4000 - مساكن الظباط - مدينة نصر - القاهرة
2المدرسة المصرية اليابانية بالقاهرة الجديدةالقاهرة الجديدة جاردينيا هايتس (ابو الهول سابقا) جنينة المستثمرين الجنوبية التجمع الخامس – خلف سور الغابه المتحجرة
3المدرسة المصرية اليابانية بالشروق (1)شارع الكهرباء بجوار الصفا مول خلف جهاز مدينه الشروق
4المدرسة المصرية اليابانية بالشروق (2)مدينة الشروق - مشتل الشروق - شارع الجراج - بجوار بنك القاهرة
5الجيزةالمدرسة المصرية اليابانية بالشيخ زايدمحافظة الجيزة مدينة الشيخ زايد الحى 11
6المصرية اليابانية بالمنطقة الصناعية باكتوبرالحى 11 الشماليات 6اكتوبر المنطقه الصناعيه
7المدرسة المصرية اليابانية بالحى الثالث- بالسادس من اكتوبر• قسم أول أكتوبر- شياخة الحى الثالث – السادس من اكتوبر
8المدرسة المصرية اليابانية بحدائق اكتوبرمساكن دهشور امام المركز الطبي‏-السادس من اكتوبر
9القليوبية
المدرسة المصرية اليابانية ببنهاقسم اول الجزء الجنوبي بنها
10المدرسة المصرية اليابانية بالعبورمدينة العبورالحي السابع بعد كارفور العبور امتداد مدرسة النيل الدولية
11الاسكندريةالمدرسة المصرية اليابانية بالمنتزةاخر مدرسة علي اليمين بشارع الجراج ناصية مدرسة الزراعة امام شركة ادفينا ميدان عبد الوهاب الراس السودا
12المدرسة المصرية اليابانية ببرج العربالحى السكنى الاول أمام قصر ثقافة برج العرب
13المدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب (2)الاسكندرية برج العرب الجديدة الحى الثانى خلف مدرسة الشهيد مهيد الرسمية
14البحيـــرةالمدرسة المصرية اليابانية بحوش عيسيقرية الشعراوي- حوش عيسى- البحيرة
15دميـــاطالمدرسة المصرية اليابانية بدمياط الجديدةمدينة دمياط الجديدة الحي المتميز بجوار كمبوند دار مصر
16المدرسة المصرية اليابانية كفر البطيخقرية البساتين- مركز كفر البطيخ
17الدقهلية المدرسة المصرية اليابانية ميت غمر طريق ميت غمر القاهرة – ارض المصانع بجوار المنطقة الاستثمارية
18المدرسة المصرية اليابانية ببنى عبيدمحافظة الدقهلية مركز بني عبيد بجوار استاد بني عبيد الرياضي
19المدرسةالمصرية اليابانية بجمصةجمصة - الدقهلية بجوار مدرسة المتفوقين
20المدرسة المصرية اليابانية تمي الامديدقرية الربع - تمي الامديد
21الشرقيةالمدرسة المصرية اليابانية بكفر صقرالشرقية - مركز كفر صقر- قرية سنجها (المؤانسة)-الزعاقة
22المدرسة المصرية اليابانية بالزقازيق قسم ثاني الزقازيق - حي كفر عبد العزيز - الزقازيق - الشرقية
23المدرسة المصرية
اليابانية بمدينة العاشر (1)
المجاورة 37 الحي الخامس - قسم ثان - العاشر من رمضان - الشرقية
24المدرسة المصرية اليابانية بمدينة العاشر(2)مجاورة 72 العاشر من رمضان
25الغربيةالمدرسة الشهيد كريم يحي رفعت محمد شوقي المصرية اليابانيةشارع الصياد بجوار ادارة شرق المحلة الكبرى
26المدرسة المصرية اليابانية بطنطااخر مجمع الجلاء التعليمى
27المدرسة المصرية اليابانية بسمنودمحافظة الغربية - سمنود - قرية ميت هاشم - طريق المحلة زفتى
28كفر الشيخالمدرسة المصرية اليابانية بيلاقرية ابشاي- مركز بيلا
29المنوفيـةالمدرسةالمصرية اليابانية بقويسناالمنوفية - قويسنا - المنطقة الصناعية - المنطقة الرابعة بجوار مصنع الطوب الرملي
30المدرسة المصرية اليابانية بشبين الكومالمنوفية - شبين الكوم - نزلة الكوبري العلوي
31السـويـسالمدرسة المصرية اليابانية بالسويسالسلام١ بجوار سور الجامعه وخلف المعهد العالي للهندسة - حي فيصل - السويس
32الاسـماعيليةالمدرسة المصرية اليابانية بالاسماعيليةالاسماعيلية -الكيلو 7- ارض فيديكو
33بوسعيدالمدرسة المصرية اليابانية ببوسعيدتقاطع شارع العبور و اسوان امام معمل البرج - حى العرب - بور سعيد
34شمال سيناءالمدرسة المصرية اليابانية بالعريشمدينة العريش -حي تقسيم ثانى العريش
35جنوب سيناءالمدرسة المصرية اليابانية بطور سيناءحي النصر - طور سيناء
36المدرسة المصرية اليابانية بشرم الشيخبجوار ارض الجمعية للبناء والاسكان
امام جامعة الملك سلمان حى النور - شرم الشيخ
37الفيــومالمدرسة المصرية اليابانية بمدينة الفيوممدينة الفيوم الجديده طريق اسيوط الغربي
38المدرسة المصرية اليابانية بمنشأة سنورسالفيوم مركز سنورس منشأة طنطاوي مفارق كمال بركات
39اسيوطالمدرسة المصرية اليابانية باسيوط الجديدةاسيوط الجديدة - ابنى بيتك- المرحلة الثانية - بجوار عمارات محلب
40المنيـــاالمدرسةالمصرية اليابانية بمدينة المنيا الجديدةالمنيا الجديدة- الحي الخامس
41بنى سـويفالمدرسةالمصرية اليابانية ببنى سويف الجديدةبني سويف الجديدة الحي الرابع
42قنـــــاالمدرسة المصرية اليابانية بمدينة قناقنا مساكن عثمان خلف نادى طلائع مينا
43سوهاجالمدرسة المصرية اليابانية بسوهاجساحل طهطا- طهطا
44اسوانالمدرسة المصرية اليابانية الرديسيةالرديسية قبلي- مركز ادفو
45المدرسة المصرية اليابانية بحي العقادامتداد العقاد بجوار نيابه المرور
46البحرالاحمر المصريةاليابانية بالغردقة 1اول طريق الحجاز - بجانب مديرية التربية والتعليم الجديدة
47 المصريةاليابانية بالغردقة 2تقسيم النور - الاحياء
48الوادي الجديدالمدرسة المصرية اليابانية بالوادي الجديد الخارجة - بجوار مركز الاشعاع الحضاري

التعلم القائم على اللعب ونموذج التعليم الشامل :

تستهدف وزارة التربية والتعليم تعزيز الأنشطة التعليمية في نظام التعليم الجديد خاصةً في مجال تكوين الشخصية والمشاعر والعلاقات الاجتماعية، كما سيتم تطبيق مدخل التعلم القائم على اللعب والأنشطة الخاصة بـــ التوكاتسو في مرحلة رياض الأطفال ومرحلة التعليم الأساسي على التوالي :

  • مدخل التعلم القائم على اللعب:

يعتبر التعلم من خلال اللعب أحد الممارسات الأكثر استخدامًا في تعليم الطفولة المبكرة، وهو مدخل للتعلم ينظم الأطفال من خلاله ويشكلون عوالمهم الإجتماعية، ويكتسبون المعارف والمهارات والقيم التي تشكل سلوكهم من خلال ممارستهم لبعض الألعاب، والتفاعل مع زملائهم والأشياء من حولهم.

  • لماذا التعلم القائم على اللعب؟

من غير الممكن فصل لعب الأطفال عن تعلمهم، ونموهم في مرحلة الطفولة المبكرة عن الطبيعة البشرية، فاللعب يشكل عقل الطفل، ويوفر استكشاف نشط يساعد في بناء وتنمية طرق التفكير، كما يؤدي إلى تحسين إمكانات التعلم في وقت لاحق في الحياة (التعلم مدى الحياة) ، ويسمح اللعب للأطفال الصغار بالاستكشاف والتعارف والتفاوض والمخاطرة وإدراك المعانى، ومن المرجح أن يكون لدى الأطفال الذين يشاركون في ممارسة اللعب مهارات متطورة لقوة الذاكرة، والنمو اللغوي، والقدرة على تنظيم سلوكهم، مما يؤدي إلى تحسين التكيف المدرسي والتعلم الأكاديمي.

  • كيف نضمن فعالية التعلم القائم على اللعب ؟

أثبتت التجارب والدراسات الميدانية أن رياض الأطفال والمدارس التي تحقق قدرًا كبيرًا من التعلم عالي الجوده بتطبيق (التعلم القائم على اللعب) تتميز بالعديد من الخصائص منها :

  • وضع جدول يتضمن اللعب البدني النشط داخل المدرسة وخارجها.
  • دمج الموسيقى والنشاط الحركي والتعبير الإبداعي والفنون في الأنشطة اليومية.
  • التفاعل بين الأطفال والكبار بالمدرسة بمعنى أن المعلمين مثلاً كانوا يشاركون تلاميذهم في اللعب والنشاط البدني بصفة عامة.
  • تخصيص أوقات كافية ومناسبة لترك الأطفال يلعبون بحرية.
  • وجود علاقات آمنة مع الأقران والمعلمين حيث يشعر الأطفال بالثقة عند القيام بالاستكشافات لإقامة علاقات مع الآخرين وتطوير الصداقات وتنظيم سلوكياتهم تلك.

توافر بيئة تعليمية منظمة جيدًا مثل تخطيط المساحات والفراغات، والأثاث، والموارد، والأنشطة، وما إلى ذلك؛ بما يحفز ويشجع الأطفال على الاستكشاف والتعلم والاستفسار.   

القاعدة الأكاديمية الصلبة

المعلومات والمعرفة الأساسية، والقدرة
الذاتية على التعلم والتفكير

الصحة الجسمانية

الصحة الجسمانية و العقلية

الشخصية السوية

الالتزام ، مهارات العمل
الجماعي و التعاطف وفهم الآخر