من أجل التقدم يرجي منك أن تقدم لنا المعلومات المطلوبة لاستكمال ملفك الشخصي
تأكد من صحة رقم هاتفك المحمول لأن القائمين علي المشروع سوف يستخدمونه للاتصال بك
لوزارة التربية والتعليم الحق في عدم قبول طلب الالتحاق بأسرة المدارس اليابانية في حالة عدم توافر شروط الالتحاق لديه
عن التعليم بالمدارس المصرية اليابانية
الأنشطة الخاصة [التوكاتسو] وأنواعها :
- أنشطة الفصل: وهي الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل .
- أنشطة مجلس التلاميذ: وهي الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافي القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.
- المناسبات المدرسية : أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالإنتماء والتكافل تجاه الآخرين بالاضافة شعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهي أنشطة يتم القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة .
أسس الأنشطة الخاصة (التوكاتسو) :
- تحول دور المعلم من مدرس إلى ميسِّر:
لم يعد دور المعلم مجرد تعليم المعارف والمفاهيم الصحيحة حتى يتمكن التلاميذ من الوصول إلى إجابة صحيحة، ولكن تسهيل التعلم الاجتماعي والشعوري للتلميذ من خلال التجربة والخطأ في بيئة الفرد أو المجموعة الصغيرة أو الفصل بالكامل.
- الفصل والمدرسة هي مجتمع صغير :
الفصل أو المدرسة هي المجتمع الصغير وهي المكان الأكثر ملاءمة للطلاب لتطوير المهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة عندما يدخلون العالم الحقيقي، حيث يقضي التلاميذ وقتًا كبيرًا معًا في الفصل الدراسي، وهذه الحياة الجماعية هي أساس التوكاتسو لأنها تتطلب من الأعضاء مشاركة المهام، ووضع القواعد، وتجربة القيادة وكذلك التقيد والإلتزام بالنظام.
- بذل أقصى جهد والشعور بالإنجاز:
يجب أن تتماشى أنشطة التوكاتسو مع الأنشطة العملية التي يمكن للطلاب إجراؤها في الفصل والمدرسة والتي من خلالها يتخذون موقفًا لبذل قصارى جهدهم، ومن المتوقع أن يقوم المعلمون بتوجيه التلاميذ لاختيار الغايات والأهداف المناسبة في أنشطة التوكاتسو الخاصة بهم والتي تتطلب من التلاميذ تجاوز ما يزيد قليلاً عن حدودهم، ويشجع تحقيق نجاح بسيط فوق نجاح بسيط آخر التلاميذ على اكتساب شعور بالإنجاز، وهو مفتاح التحفيز المستدام.
- ثقة أكبر في الطالب:
لم يعد من المقبول أن يقوم المعلم بتوجيه التلميذ إلى ما يجب القيام به، ومن ثم يطيعه، وبدلاً من ذلك يتعين على المعلم، تسهيل قدرة التلاميذ على حل المشكلات بحيث يتعلمون اختيار الحل المناسب من تلقاء أنفسهم، مما يسمح لهم بالتعلم من خلال العمل، الأمر الذي يضع مزيدًا من الثقة.
- لا ثواب ولاعقاب ولكن تقييم ذاتي:
هناك عنصر مهم في أنشطة التوكاتسو، وهو التقييم الذاتي، والتي يقوم فيها التلاميذ بأنفسهم بمراجعة ومناقشة السلوكيات الناتجة عن المشاركة في الأنشطة بصفة فردية أو أنشطة مجموعاتهم، وفصلهم. وهذه العملية تجعل التلاميذ يذكرون ما قرروه في وقت سابق وتحسين أدائهم في الآن.
أهداف الأنشطة الخاصة [ التوكاتسو ] ؟
- خلق مدرسة تحقق السعادة والفخر ومتعة التعلم :
يعمل المعنيون بالتعليم على بذل قصارى الجهد؛ لضمان ثقافة ومناخ ايجابي في المدرسة يحقق متعة التعلم، ويعزز من بيئة التعلم السعيدة الصحية المتماسكة لجميع التلاميذ، وأن تكون المدرسة مكان يشعر فيه التلميذ بالسعادة والفخر لكونه عضوًا فاعلاً فيه، وأن يتم تحفيز كل تلميذ بالأنشطة التعليمية الموزعة بشكل عادل على الجميع، مهما كانت سرعة تعلمهم أو مواهبهم، والعمل على وضع نهاية لفكرة الاختبار النهائي التي تحتل حاليًا الدور المحوري في النظام التعليم، وفتح صفحة جديدة في تاريخ التعليم تتيح للتلميذ اكتساب مهارات ذات معنى ومهارات القرن الواحد والعشرين.
- تحقيق التنمية الشاملة للطفل (التعليم الشامل للطفل):
يسعى النظام التعليمي المستخدم في اليابان إلى تزويد التلاميذ بمجموعة من المهارات عبر تقديم نظام تعليمي شامل يسمى التعليم الشامل للطفل، وهو نظام يقوم على التطور المتوازن لكل من العقل والقيم والجسد أو بعبارة أخرى هو نظام لضمان أرضية صلبة للمهارات الأكاديمية واثراء الوجدان والتطور الجسدي الصحي معًا، ويعتمد التوكاتسو على بناء وتنمية مهارات ترتبط بثلاثة مجالات رئيسة هي: العلاقات الإنسانية، وتحقيق الذات والمشاركة المجتمعية .
- تنمية الحكم الذاتي والإنتماء والكفاءة لدى الطالب:
يسعى هذا النظام التعليمي إلى تلبية المدرسة للاحتياجات النفسية الأساسية للطفل ومن أهمها [الحكم الذاتي (Autonomy)، والإنتماء ( Belonging)، والكفاءة (Competence) ] ،وهو ما يسمى بـــمجموعة الأبجدية الجديدة (ABC) التي تجعل الطالب أكثر إرتباطًا بالمدرسة؛ لذلك يقترح النظام التعليمي على القائمين على التعليم لتزويد الجيل القادم من التلاميذ بالمجموعة الجديدة للأبجدية (ABC)، ومن المتوقع تنمية الارتباط بالمدرسة لدى التلاميذ ومن ثم الارتباط بمجتمعهم ووطنهم.
- تبني مبادرة المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة :
يتبنى هذا النظام التعليمي مبادرة المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وهي رؤية شاملة بعيدة المدى للتعليم، تسعى لتعظيم قدرات الشباب والصغار في المنطقة، وتعتمد على خلق توازن بين كل من (المعرفة والأخلاق والجسم) فالمعرفة هي المستوى الأكاديمي المحقق حيث تم تعريفها بأنها القدرة على حل مختلف المشكلات، والتعامل معها بصورة ايجابية، اعتمادا على طرق التعبير واتخاذ القرار والتفكير ذاتيًا باستخدام ماتم اكتسابه من معرفة وتقنيات اساسية، أما الأخلاق فهي ثراء الخصائص الإنسانية المتمثلة في مراعاة الأخرين والشعور بهم والتعاون معهم، والحفاظ على الانضباط ذاتيًا، أما الجسم فيتمثل في الصحة والقوة البدنية حيث تم تعريفه بأنه القوى البدنية والصحية من أجل الحياة بقوة .
لماذا المدارس المصرية اليابانية والأنشطة الخاصة [التوكاتسو] :
لماذا [ التوكاتسو ] في التعليم المصري ؟
• المدارس التى سيتم افتتاحها العام الدراسى القادم ٢٠٢٥ – ٢٠٢٦
محافظة | المدرسة | العنوان |
---|---|---|
القاهرة | المدرسة المصرية اليابانية بحلوان - 15 مايو | طريق الاوتوستراد - مدينه الابطال - امام مدخل ١٥ مايو |
المدرسة المصرية اليابانية بزهراء مدينة نصر 1 | زهراء مدينه نصر مرحلة ال 4000 - مساكن الظباط - مدينة نصر - القاهرة |
|
المدرسة المصرية اليابانية بالقاهرة الجديدة | القاهرة الجديدة جاردينيا هايتس (ابو الهول سابقا) جنينة المستثمرين الجنوبية التجمع الخامس – خلف سور الغابه المتحجرة | |
المدرسة المصرية اليابانية بالشروق 1 | شارع الكهرباء بجوار الصفا مول خلف جهاز مدينه الشروق | |
المدرسة المصرية اليابانية بالشروق 2 | مدينة الشروق - مشتل الشروق - شارع الجراج - بجوار بنك القاهرة | |
المدرسة المصرية اليابانية بالمستقبل | مدينة المستقبل المجمع التعليمي | |
المدرسة المصرية اليابانية بالعاصمة الإدارية | الحي السكني R2 بالعاصمه الادارية | |
المدرسة المصرية اليابانية بزهراء مدينة نصر 2 | مدينة مساكن الظباط –بجوار مسجد الرحمة المهداه – زهراء مدينة نصر - مدينة نصر – القاهرة | |
المدرسة المصرية اليابانية بحدائق الزيتون | روكسى شارع ترعه الجبل - مقابل قصر القبة - القاهرة | |
الجيزة | المدرسة المصرية اليابانية بالشيخ زايد | محافظة الجيزة مدينة الشيخ زايد الحى 11 |
المصرية اليابانية بالمنطقة الصناعية باكتوبر | الحى 11 الشماليات 6اكتوبر المنطقه الصناعيه | |
المدرسة المصرية اليابانية بالحى الثالث- بالسادس من اكتوبر | قسم أول أكتوبر- شياخة الحى الثالث – السادس من اكتوبر | |
المدرسة المصرية اليابانية بحدائق اكتوبر | مساكن دهشور امام المركز الطبي-السادس من اكتوبر | |
القليوبية | المدرسة المصرية اليابانية بالقناطر الخيرية | طريق القناطر الخيرية - باجور حبيبة - شيرا شهاب |
المدرسة المصرية اليابانية ببنها | قسم اول الجزء الجنوبي بنها | |
المدرسة المصرية اليابانية بالعبور | مدينة العبورالحي السابع بعد كارفور العبور امتداد مدرسة النيل الدولية | |
الاسكندرية | المدرسة المصرية اليابانية بالمنتزة | اخر مدرسة علي اليمين بشارع الجراج ناصية مدرسة الزراعة امام شركة ادفينا ميدان عبد الوهاب الراس السودا |
المدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب 1 | الحى السكنى الاول أمام قصر ثقافة برج العرب | |
المدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب 2 | الاسكندرية برج العرب الجديدة الحى الثانى خلف مدرسة الشهيد مهيد الرسمية | |
البحيـــرة | المدرسة المصرية اليابانية بحوش عيسي | قرية الشعراوي- حوش عيسى- البحيرة |
دميـــاط | المدرسة المصرية اليابانية بدمياط الجديدة | مدينة دمياط الجديدة الحي المتميز بجوار كمبوند دار مصر |
المدرسة المصرية اليابانية بكفر البطيخ | قرية البساتين- مركز كفر البطيخ | |
الدقهلية | المدرسة المصرية اليابانية ميت غمر | طريق ميت غمر القاهرة – ارض المصانع بجوار المنطقة الاستثمارية |
المدرسة المصرية اليابانية ببنى عبيد | محافظة الدقهلية مركز بني عبيد بجوار استاد بني عبيد الرياضي | |
المدرسةالمصرية اليابانية بجمصة | جمصة - الدقهلية بجوار مدرسة المتفوقين | |
المدرسة المصرية اليابانية تمي الامديد | قرية الربع - تمي الامديد | |
المدرسة المصرية اليابانية بطلخا - المنصورة | السرايا - دميره - طلخا - الدقهلية | |
الشرقية | المدرسة المصرية اليابانية بكفر صقر | الشرقية - مركز كفر صقر- قرية سنجها (المؤانسة)-الزعاقة |
المدرسة المصرية اليابانية بالزقازيق | قسم ثاني الزقازيق - حي كفر عبد العزيز - الزقازيق - الشرقية |
|
المدرسة المصرية اليابانية بمدينة العاشر 1 | المجاورة 37 الحي الخامس - قسم ثان - العاشر من رمضان - الشرقية | |
المدرسة المصرية اليابانية بمدينة العاشر 2 | مجاورة 72 العاشر من رمضان | |
الغربية | مدرسة الشهيد كريم يحي رفعت محمد شوقي المصرية اليابانية بالمحلة | شارع الصياد بجوار ادارة شرق المحلة الكبرى |
المدرسة المصرية اليابانية بطنطا | اخر مجمع الجلاء التعليمى | |
المدرسة المصرية اليابانية بسمنود | محافظة الغربية - سمنود - قرية ميت هاشم - طريق المحلة زفتى | |
كفر الشيخ | المدرسة المصرية اليابانية ببيلا | قرية ابشاي- مركز بيلا |
المنوفيـة | المدرسةالمصرية اليابانية بقويسنا | المنوفية - قويسنا - المنطقة الصناعية - المنطقة الرابعة بجوار مصنع الطوب الرملي |
المدرسة المصرية اليابانية بشبين الكوم | المنوفية - شبين الكوم - نزلة الكوبري العلوي | |
السـويـس | المدرسة المصرية اليابانية بالسلام 2 | إمتداد شارع جمال عبد الناصر بجوار مسجد الرحمه السلام 2 حي عتاقة |
المدرسة المصرية اليابانية بفيصل بالسويس | السلام١ بجوار سور الجامعه وخلف المعهد العالي للهندسة - حي فيصل - السويس | |
الاسـماعيلية | المدرسة المصرية اليابانية بالاسماعيلية | الاسماعيلية -الكيلو 7- ارض فيديكو |
بورسعيد | المدرسة المصرية اليابانية ببورسعيد | تقاطع شارع العبور و اسوان امام معمل البرج - حى العرب - بور سعيد |
المدرسة المصرية اليابانية ببورفؤاد | بورسعيد - مدينة بورفؤاد - بجوار مركز شباب سبورتنج | |
شمال سيناء | المدرسة المصرية اليابانية بالعريش | مدينة العريش -حي تقسيم ثانى العريش |
جنوب سيناء | المدرسة المصرية اليابانية بطور سيناء | حي النصر - طور سيناء |
المدرسة المصرية اليابانية بشرم الشيخ | بجوار ارض الجمعية للبناء والاسكان امام جامعة الملك سلمان حى النور - شرم الشيخ |
|
الفيــوم | المدرسة المصرية اليابانية بمدينة الفيوم | مدينة الفيوم الجديده طريق اسيوط الغربي |
المدرسة المصرية اليابانية بمنشأة سنورس | الفيوم مركز سنورس منشأة طنطاوي مفارق كمال بركات | |
اسيوط | المدرسة المصرية اليابانية باسيوط الجديدة | اسيوط الجديدة - ابنى بيتك- المرحلة الثانية - بجوار عمارات محلب |
المنيـــا | المدرسةالمصرية اليابانية بمدينة المنيا الجديدة | المنيا الجديدة- الحي الخامس |
بنى سـويف | المدرسةالمصرية اليابانية ببنى سويف الجديدة | بني سويف الجديدة الحي الرابع |
قنـــــا | المدرسة المصرية اليابانية بمدينة قنا | قنا مساكن عثمان خلف نادى طلائع مينا |
سوهاج | المدرسة المصرية اليابانية بطهطا بسوهاج | ساحل طهطا- طهطا |
اسوان | المدرسة المصرية اليابانية بالرديسية | الرديسية قبلي- مركز ادفو |
المدرسة المصرية اليابانية بحي العقاد | امتداد العقاد بجوار نيابه المرور | |
البحرالاحمر | المصريةاليابانية بالغردقة 1 | اول طريق الحجاز - بجانب مديرية التربية والتعليم الجديدة |
الوادي الجديد | المدرسة المصرية اليابانية بالوادي الجديد | الخارجة - بجوار مركز الاشعاع الحضاري |
مرسى مطروح | المدرسة المصرية اليابانية بمرسى مطروح | حى الكيلو ٧ |
التعلم القائم على اللعب ونموذج التعليم الشامل :
- مدخل التعلم القائم على اللعب:
يعتبر التعلم من خلال اللعب أحد الممارسات الأكثر استخدامًا في تعليم الطفولة المبكرة، وهو مدخل للتعلم ينظم الأطفال من خلاله ويشكلون عوالمهم الإجتماعية، ويكتسبون المعارف والمهارات والقيم التي تشكل سلوكهم من خلال ممارستهم لبعض الألعاب، والتفاعل مع زملائهم والأشياء من حولهم.
- لماذا التعلم القائم على اللعب؟
من غير الممكن فصل لعب الأطفال عن تعلمهم، ونموهم في مرحلة الطفولة المبكرة عن الطبيعة البشرية، فاللعب يشكل عقل الطفل، ويوفر استكشاف نشط يساعد في بناء وتنمية طرق التفكير، كما يؤدي إلى تحسين إمكانات التعلم في وقت لاحق في الحياة (التعلم مدى الحياة) ، ويسمح اللعب للأطفال الصغار بالاستكشاف والتعارف والتفاوض والمخاطرة وإدراك المعانى، ومن المرجح أن يكون لدى الأطفال الذين يشاركون في ممارسة اللعب مهارات متطورة لقوة الذاكرة، والنمو اللغوي، والقدرة على تنظيم سلوكهم، مما يؤدي إلى تحسين التكيف المدرسي والتعلم الأكاديمي.
- كيف نضمن فعالية التعلم القائم على اللعب ؟
أثبتت التجارب والدراسات الميدانية أن رياض الأطفال والمدارس التي تحقق قدرًا كبيرًا من التعلم عالي الجوده بتطبيق (التعلم القائم على اللعب) تتميز بالعديد من الخصائص منها :
- وضع جدول يتضمن اللعب البدني النشط داخل المدرسة وخارجها.
- دمج الموسيقى والنشاط الحركي والتعبير الإبداعي والفنون في الأنشطة اليومية.
- التفاعل بين الأطفال والكبار بالمدرسة بمعنى أن المعلمين مثلاً كانوا يشاركون تلاميذهم في اللعب والنشاط البدني بصفة عامة.
- تخصيص أوقات كافية ومناسبة لترك الأطفال يلعبون بحرية.
- وجود علاقات آمنة مع الأقران والمعلمين حيث يشعر الأطفال بالثقة عند القيام بالاستكشافات لإقامة علاقات مع الآخرين وتطوير الصداقات وتنظيم سلوكياتهم تلك.
توافر بيئة تعليمية منظمة جيدًا مثل تخطيط المساحات والفراغات، والأثاث، والموارد، والأنشطة، وما إلى ذلك؛ بما يحفز ويشجع الأطفال على الاستكشاف والتعلم والاستفسار.